جيش الاحتلال: رئيس الأركان يقر خطط مواصلة الحرب على غزة

16

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، إن رئيس أركانه هرتسي هاليفي أقر خطط مواصلة الحرب في قطاع غزة، مع قائد القيادة الجنوبية اللواء يارون فينكلمان وجميع قادة الفرق والألوية التابعة للقيادة.

من جانبه، قال موقع «والا» العبري، إن رئيس الأركان أقر خلال المناقشة خطط عملياته لاجتياح رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي وقت سابق الأحد، هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بحل الحكومة في حال وافق على المقترح المصري للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حركة «حماس»، وأوقف اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة.

وأضاف مخاطبا نتانياهو: «الموافقة على الصفقة المصرية هو استسلام مذل، ويمنح النصر للنازيين على حساب مئات جنود الجيش الإسرائيلي الأبطال الذين سقطوا في المعركة».

ومضى مهددا نتانياهو: «إذا قررتم رفع الراية البيضاء وإلغاء أمر احتلال رفح فورا من أجل استكمال مهمة تدمير حماس، وإعادة الأمن لسكان الجنوب ولمواطني إسرائيل، وإعادة جميع إخواننا وأخواتنا المختطفين إلى بيوتهم – الحكومة التي ترأسونها لن يكون لها حق في الوجود».

فيما قال وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، السبت، إن تل أبيب ستعلق عملية رفح إذا تم التوصل لاتفاق تبادل أسرى مع «حماس»، بينما طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد بإبرام الصفقة، وفق القناة (12) الإسرائيلية الخاصة.

وفي ذات اليوم أعلنت حركة حماس، تسلمها رد إسرائيل الرسمي على موقف الحركة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار والذي سلمته للوسيطين مصر وقطر في 13  نيسان الجاري، مشيرة إلى أنها حال الانتهاء من دراسته ستسلم ردها (للوسطاء)».

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الامن القومي الاميركي جون كيربي قال «إن امام «حماس» مقترح جيد منذ اسابيع لكنها لم تتحرك نحوه حتى الآن»، لافتا انه «تم ابلاغاسرائيل بوجوب تغييرات في سلوكها بشأن المساعدات الانسانية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.