«حماس »: إسرائيل لا تريد وقف إطلاق النار في غزة

صرح مسؤول في حركة حماس، الإثنين، بأنه لم يتم إحراز تقدم في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار بالقاهرة، والتي تشارك فيها وفود من قطر والولايات المتحدة وإسرائيل. لافتا الى ان الرد الاسرائيلي الذي تسلمته حماس لا يشمل وقفا دائما لاطلاق النار ولا انسحابا من غزة ولا عودة آمنة للنازحين، وإذا تمت فستكون عبر معابر تحت سيطرة الاحتلال.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية في وقت سابق  عن مصدر مصري رفيع، قوله إنه تم إحراز تقدم في المحادثات بعد التوصل إلى اتفاق بين الوفود المشاركة حول القضايا قيد المناقشة.

في الإطار ذاته، تحدثت وسائل إعلام عبرية، الاثنين، عن “تضارب” بشأن مصير المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، معلنة عودة فريق التفاوض من العاصمة المصرية القاهرة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية خاصة، بينها القناتان “12” و”13″ وموقع “واينت” الإخباري، بعودة الوفد الإسرائيلي من القاهرة على خلفية تقارير متضاربة حول التقدم في المفاوضات.

وقالت هيئة البث: “في إسرائيل، رفضوا (المسؤولون) التعليق رسميا على التقارير التي تتحدث عن تقدم في المفاوضات”.

ونقلت عن مصدر إسرائيلي لم تسمه: “سيكون من الممكن فقط، خلال الساعات والأيام المقبلة، معرفة ما إذا كان هناك تقدم، ولو بسيط”.

ولفتت الهيئة إلى أن رئيس جهاز المخابرات الخارجي (الموساد) ديفيد برنياع، ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، التقيا الأحد مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ورئيس وزراء قطر، بعد اجتماع وفد حماس مع الوساطة المصرية والقطرية.

كما نقلت عن مصدر ديبلوماسي آخر قوله إن “جميع الأطراف تبدي مرونة أكبر مما كانت عليه في الماضي، والضغط الأميركي مهم للتوصل إلى اتفاق”.

بدوره، نقل موقع “واينت” العبري عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله إنه “من المتوقع أن تقدم حماس تنازلات كبيرة، والولايات المتحدة تضغط بقوة للتوصل إلى حل”.

وتابع أن “الولايات المتحدة ليست مستعدة لأقل من صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وتوجد ضغوط أميركية هائلة على قطر ومصر لممارسة الضغط والتهديد على حماس”.

وفي موازاة ذلك، اعلن زعيم المعارضة الاسرائيلية يائير لبيد ان حزبه “هناك مستقبل” مستعد لتوفير “شبكة أمان كاملة” لأي اتفاق محتمل بين اسرائيل وحماس بشأن تبادل الاسرى. يذكر أن لحزبه 24 مقعدا في الكنيست الاسرائيلي.