صحّة

مقالات

النشرة الإلكترونية

روسيا تصمّم لقاحاً ضد كوفيد يعطي مناعة خلوية تدوم سنوات طويلة

قالت رئيسة الوكالة الفيدرالية للطب البيولوجي فيرونيكا سكفورتسوفا، خلال لقاء مع الرئيس فلاديمير بوتين امس، إن مؤسستها تعمل في مجال تصميم لقاح ضد كوفيد، يعطي مناعة خلوية.

«بخاخ أنف» جديد يفتك بفيروس «كورونا»!

تجاوز عتبة الفكرة ، ليصل إلى اكتشاف جديد على أرض الواقع، وهو قيد التجارب السريرية حاليا!  يتعلق الأمر ببخاخ أنف جديد تصل فاعليته الى 99.9% ويفتك بفيروس كورونا قبل وصوله إلى الرئة. الباحثون الكنديون الذين اكتشفوا البخاخ، أعلنوا في بيان صحافي أصدره المنتجون والشركة المصنعة «سانوتير» للبحث والتطوير، أن الاكتشاف الجديد دخل حيز التجارب السريرية منذ أسبوعين.

سر الحماية من «كورونا» في الأمعاء

توصل باحثون إلى أن شيئا في أمعاء الإنسان قد يؤثر على شدة مرض كوفيد-19 الناجم عن عدوى فيروس كورونا المستجد، فما هو؟ وكيف يؤثر على استجابة الجسم؟

دراسة خطيرة تكشف تأثير «كورونا» المستقبلي على بعض المتعافين

توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن فيروس كورونا المُستجد ربما يتوغل ليصيب المخ، لأنه يحمل بروتينًا قادرًا على اختراق الحاجز في الجزء العلوي من الحبل الشوكي.

هل الموت بـ«كورونا» وراثي؟

هل ترتبط احتمالية الوفاة بسبب مضاعفات عدوى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19 بالجينات؟ وهل هذا يعني أن هناك استعدادا وراثيا أكثر لدى بعض الأشخاص؟

«كورونا».. إمكانية البدء بتوزيع اللقاح خلال الشهر الجاري ودول أوروبية تخفف القيود

أعلنت شركة «مودرنا» (Moderna) الأميركية أنها ستقدم يوم الاثنين (المقبل) طلبات ترخيص للقاحها المضاد لكوفيد-19 في الولايات المتحدة وأوروبا، مما يعني أن طليعة اللقاحات قد ترى النور خلال كانون الأول الجاري، في وقت كشفت دراسة جديدة لجامعة جونز هوبكنز عن تراجع قبول اللقاح بشكل كبير في معظم الدول.

الى متى يبقى فيروس «كورونا» حياً في الجسم؟

توصلت دراسة حديثة إلى الفترة التي يبقى فيها فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، موجودا في سوائل وإفرازات الجسم المختلفة والبراز، والفترة التي يكون فيها الفيروس قابلا للحياة، فما هي؟