صحّة

مقالات

النشرة الإلكترونية

مناعة من أصيبوا ثم تلقّوا جرعة لقاح واحدة أقوى

أيهما أقوى.. مناعة من أصيبوا بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ثم تلقوا جرعة لقاح واحدة أم من لم يصابوا بالفيروس بتاتا وتلقوا جرعتين؟ وما عدد ضحايا كورونا مقارنة مع فيروسات مميتة أخرى؟ ثم هل تحمي الأجسام المضادة لكورونا من السلالة البرازيلية؟

موديرنا فعال بنسبة 90 % وفايزر لا يسبب جلطات

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال، بحسب وكالة ​الصحافة​ الفرنسية، أن لقاح ​أسترازينيكا​ «أداة أساسية» في مكافحة كوفيد-19، بعد ساعات من إعلان الدنمارك وقف استعماله تماما على خلفية مخاوف من تسببه بجلطات دموية.

لقاح جديد لـ«كورونا» من بيض الدجاج

دخل لقاح جديد ضد «كوفيد-19» مرحلة التجارب السريرية في البرازيل والمكسيك وتايلاند وفيتنام، وقد يغيّر طريقة تعامل العالم مع الوباء، فما هو؟ وكيف يعمل؟

الخلايا التائية القاتلة تتصدّى لسلالات «كورونا» الجديدة ولقاح فعّال 100% لمن هم بين 12 و15 عاماً

في خضم ظهور موجة ثالثة من عدوى فيروس كورونا في بعض الدول، هناك أخبار سارة من شأنها أن تمنح القليل من الأمل، ومنها توصل دراسة إلى أن لقاحا يوفر حماية للمراهقين بنسبة 100%، كما كشفت دراسة عن أن نوعا من خلايا المناعة تتصدى لسلالات كورونا الجديدة.

أسترازينيكا تصف لقاحها بالآمن والفعّال

أعلنت مجموعة «أسترازينيكا» (AstraZeneca) أن لقاحها ضد فيروس كورونا -الذي أثيرت شكوك حول تسببه في جلطات دموية- آمن وفعال بنسبة كبيرة بعد تجارب واسعة في الولايات المتحدة وتشيلي والبيرو، وبينما توقع مسؤول فرنسي عودة الحياة لطبيعتها خلال الصيف شهدت الهند أعلى حصيلة للإصابات بالفيروس منذ أشهر.

السلطات الصحية البريطانية: «أسترازينيكا» لا يسبب جلطات دموية

أعلنت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا أنها لم تحدد أي أدلة تشير إلى أن لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس كورونا المسبب لعدوى «كوفيد-19» يسبب جلطات دموية.

روسيا تصمّم لقاحاً ضد كوفيد يعطي مناعة خلوية تدوم سنوات طويلة

قالت رئيسة الوكالة الفيدرالية للطب البيولوجي فيرونيكا سكفورتسوفا، خلال لقاء مع الرئيس فلاديمير بوتين امس، إن مؤسستها تعمل في مجال تصميم لقاح ضد كوفيد، يعطي مناعة خلوية.