صحّة

مقالات

النشرة الإلكترونية

قريبا: الإنسان الخنزير

أعلن جراح بريطاني بارز أن قلوب الخنازير «المعدلة» يمكن زراعتها عوضا عن القلب البشري بعد ثلاث سنوات من الآن.

سعال متواصل يتحول إلى تشخيص مفاجئ وقاتل

أفادت صحيفة Daily Mirror بأن السعال المتواصل الذي أقض مضجع بريطاني يدعى تريفور ووكر تبيّن أنه سرطان قاتل في الأمعاء. وكان الرجل البالغ من العمر 56 عاما، قد عانى من سعال استمر لمدة شهرين، فيما اعتقدت أسرته أنه أصيب بعدوى بصدره، إلا أن الأطباء

سبب يساهم في تطور السرطان يمكن إزالته

اكتشف علماء جامعة بريستول البريطانية، أن الوزن الزائد والسمنة يضاعفان من خطر تطور العديد من أنواع السرطان على الأقل مرتين.

علماء يكتشفون عضوا جديدا تحت الجلد!

اكتشف علماء في معهد Karolinska بالسويد عضوا في الجلد يتكون من شبكة من الخلايا الدبقية المتخصصة تسمى Schwann، أطلق عليه اسم «مجمع عصبي مسبب للألم».

… ويحققون إنجازا كبيرا في علاج شيخوخة الدماغ

قال علماء بريطانيون إنهم حققوا إنجازا رائدا في علاج شيخوخة الدماغ، ما يوفر الأمل في محاربة مرض ألزهايمر والتصلب المتعدد. وباستخدام أدمغة الفئران، أظهرت الاختبارات أنه يمكن تجديد شبابها من خلال التركيز على الخلايا الجذعية oligodendrocyte precursor cells، التي تساعد في تجديد المايلين- المادة العازلة الدهنية التي تغلف الألياف العصبية. ويرتبط فقدان OPCs بالخرف ومرض الشلل الرعاشي «باركنسون».

تخطي وجبة الإفطار يعرض حياتنا للخطر

تعد النوبات القلبية من الحالات الصحية المرعبة التي تسبب آلاما حادة في منطقة الصدر عندما يتوقف تدفق الدم إلى القلب كليا أو جزئيا. ويؤثر النظام الغذائي الذي يتناوله المرضى (مباشرة) على العديد من عوامل الخطر، المرتبطة بأمراض القلب التاجية. ويزيد تناول الأطعمة

مصطلح «حرب السرطان» يضر بالتعافي

اشارت صحيفة «الغارديان» في ​تقرير​ بعنوان «حرب ​السرطان​ قد تضر بالتعافي»، الى إن استخدام تعبيرات مثل «معركة مع السرطان» أو تعبيرات أخرى ذات دلالات حربية وعسكرية في وصف محاولة مريض التعافي من السرطان والتغلب عليه لها تأثير نفسي سلبي على المريض، وذلك وفقا لدراسة عن التأثير النفسي للعبارات التي يستخدمها البعض عند الحديث إلى مرضى السرطان.
Banner Dar El Shark 1000×120