بوريل: دول أوروبية ستعترف بفلسطين نهاية أيار

اجتماع عربي - أوروبي في الرياض بحث دعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

14

عقد في العاصمة السعودية الرياض، امس، اجتماع عربي أوروبي، لدعم الاعتراف بدولة فلسطين، واعتماد حل الدولتين.

وجاء اجتماع ممثلين عن 20 دولة، وفق ما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، عقب اجتماع عربي سداسي حضره وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالرياض أيضا على هامش زيارته الحالية.

وقالت القناة: “انطلق الاجتماع التنسيقي العربي الأوروبي بحضور 20 دولة، بهدف دعم جهود حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين، ووقف إطلاق النار في غزة”.

وفي كلمته الافتتاحية، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان: “نجدد التزامنا بوضع حل نهائي لهذا الصراع والاعتراف بدولة فلسطين، ونرغب في دعم جهود حل الدولتين”.

وحذر من أن “الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح (جنوب) سيؤدي إلى كارثة”. بدوره، قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي بالاجتماع ذاته: “ندرك وحشية ما يجري في غزة، ومن المهم جدا بحث عملية الوقف الفوري لإطلاق النار، والعمل على إيصال المساعدات وكذلك حل الدولتين”، وفق المصدر ذاته.

وسبق الاجتماع اعلان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ان من المتوقع ان تعترف دول اعضاء في الاتحاد بالدولة الفلسطينية قبيل نهاية ايار القادم.

وفي وقت سابق الإثنين، بحث اجتماع عربي سداسي، ترأسته السعودية، بالرياض، أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة واتخاذ “خطوة لا رجعة فيها” بشأن حل الدولتين، بحضور وزراء خارجية مصر والأردن والإمارات وقطر، وممثل عن فلسطين، بمشاركة بلينكن.

ومنذ الفيتو الأميركي الأخير في شباط الماضي بمجلس الأمن ضد قبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة، تتصاعد تحركات عربية مع الجانب الأوروبي لبحث سبل دعم الاعتراف بدولة فلسطين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.