حراك بجامعة السوربون دعماً لفلسطين ولوقف الحرب

جامعة كولومبيا تعلن فشل المفاوضات مع الطلاب وتتمسك باستثماراتها في إسرائيل

13

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك نعمت شفيق فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين لإنهاء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي، في حين تتواصل الاحتجاجات في مختلف الجامعات الأميركية تضامنا مع فلسطين وما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي مستمر منذ نحو 7 أشهر.

وحثت رئيسة جامعة كولومبيا المحتجين على فض اعتصامهم، والبحث عن حلول سريعة للأزمة، وقالت في رسالة إلى ممثلي الطلاب المعتصمين  إن استثمارات الجامعة في إسرائيل لن تسحب، وإن المخيم “خلق بيئة غير مرحبة بالعديد من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود”. كما أشارت رئيسة الجامعة في رسالتها إلى أن الأشهر السبعة الماضية أظهرت انقسامات في الجامعة بشأن الحرب في قطاع غزة، وأن “علينا أن نأخذ في الاعتبار حقوق جميع أفراد مجتمعنا”.

وأكدت أن الجامعة ليست لديها أي نية لقمع التعبير أو الحق في الاحتجاج السلمي، وأنها وفرت مساحة للاحتجاج بشكل سلمي ودون تعطيل الحياة الأكاديمية، وسعت إلى “تسهيل مشاركة طلابنا وأعضاء هيئة التدريس في حوار بناء”.

وأكدت أنه يمكن للاحتجاجات أن تستمر عن طريق تقديم طلب مع إشعار مدته يومان في المواقع المعتمدة.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد أوردت أن الشرطة الأميركية ألقت القبض صباح  الاثنين على متظاهرين تجمعوا في حرم جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في بلاكسبرغ بولاية فيرجينيا، للمطالبة بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ولكن الصحيفة أشارت إلى أنه لم يتسن لها بعد معرفة عدد المعتقلين.

وكانت “واشنطن بوست” أفادت باعتقال 900 متظاهر على الأقل في احتجاجات الجامعات خلال الأيام الـ10 الماضية.

وفي جامعة جورج واشنطن بالعاصمة الأميركية واشنطن تتواصل لليوم الرابع على التوالي المظاهرات المؤيدة للقضية الفلسطينية.

بدورها، شهدت جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس صدامات  الأحد بين مؤيدين لإسرائيل ومتضامنين مع فلسطين، وهو ما استدعى تدخل قوات الأمن.

أما في جامعة جنوب كاليفورنيا فقد تم السماح للطلاب المؤيدين لفلسطين بدخول الحرم الجامعي بعد أيام من حرمانهم من ذلك. وفي سياق متصل، أعلنت جامعة كاليفورنيا التقنية قرارا بـ”الإغلاق الاضطراري” بعد أن ملأ طلاب متظاهرون من أجل فلسطين قاعتين فيها،

كذلك أوقفت شرطة بوسطن السبت 102 شخص خلال فض احتجاج ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في جامعة نورث إيسترن، كما أزالت قوات الشرطة خيم الطلاب المتظاهرين. من جهة أخرى، أعلن أكاديميون في جامعات كاليفورنيا وجورجيا وتكساس إجراء تصويت لحجب الثقة عن إدارة الجامعة، في خطوة رمزية للاحتجاج على معاقبتها الطلاب المحتجين بالإقصاء أو إجراءات قانونية أخرى.

حراك بجامعة السوربون

وتتواصل احتجاجات الجامعات الأميركية بالتوازي مع اتساع رقعتها في جامعات دول أخرى مثل أستراليا وفرنسا ومصر، في خطوة للتضامن مع فلسطين وقطاع غزة ضد الهجمات الإسرائيلية.

وقد أطلق عدد من طلاب جامعة السوربون في باريس تحركا احتجاجيا جديدا تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقام طلبة بشكل مباغت بنصب بعض الخيام ورفع علم فلسطين داخل ساحة الجامعة، مرددين شعارات تنادي بدعم الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال وإيقاف الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة، فيما قامت إدارة الجامعة بإغلاق أبوابها ومنع حركة الدخول والخروج، وطوقت الشرطة مقر الجامعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.