خلال ساعات.. قائد ثانٍ بالجيش الإسرائيلي يستقيل

35

أعلن قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي اللواء يهودا فوكس، الإثنين، اعتزامه الاستقالة من منصبه في  آب المقبل. وهذه الاستقالة المرتقبة ستكون الثانية من نوعها خلال ساعات لقائد كبير في الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي قبِل استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية أهارون حاليفا؛ لـ”فشله في التنبؤ” بهجوم الفصائل الفلسطينية في 7  تشرين الأول الماضي على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، على أن يتم تنفيذ الاستقالة خلال أسابيع قليلة.

من جانبها، رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية (خاصة) أنه “لا توجد علاقة بين استقالة حاليفا واستقالة فوكس”. وقالت إن “فوكس على عكس كبار الضباط الآخرين، لم يكن متورطا في الإخفاقات التي أدت إلى 7 أكتوبر، ولا توجد اتهامات ضده” في هذا الصدد. وتابعت “لكن يمكن التقدير أن الأجواء الصعبة في الجيش بشكل عام، وهيئة الأركان العامة بشكل خاص في ظل الحرب (المتواصلة على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي)، دفعته إلى الاعتقاد بأنه من الصواب أن يخلع زيه العسكري ويخرج للمدنية”.

وبحسب الصحيفة، “كان يمكن لفوكس أن يشغل أحد المناصب الكبرى في الجيش التي ستصبح شاغرة؛ نتيجة الحرب والإطاحة المرتقبة بعدد من القادة بعد التحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر، لكنه قرر التقاعد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.