فلسطين كولا Palestine Cola

160

كتب عوني الكعكي:

من أوائل التغيّر في الرأي العام العالمي وبداية التعاطف العالمي مع الفلسطينيين خصوصاً بعد المجازر التي ارتكبها ولا يزال يرتكبها الجيش الاسرائيلي منذ 152 يوماً في غزّة وفي الضفة الغربية، وموجة الإبادة للبشر والحجر حيث أصبحت غزّة التي كنا نعرفها أنقاضاً وأطلالاً. إذ لم يسْلم منزل واحد من التدمير… وتشير الاحصاءات الى أنّ %70 من مباني القطاع أصبحت مدمّرة تماماً، ولكن الأهم من المباني الجرائم التي ترتكب بحق الانسانية وعمليات الإجرام التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي ضد الاطفال والنساء، إذ من أصل 30 ألف قتيل هناك %30 منهم أطفال و%20 من النساء و%20 من كبار السن.

أوّل ما يمكنني أن أتحدّث عنه هو كيف أضرم طيّار في الجيش الاميركي، هو آرون بوشنيل، النار بنفسه أمام السفارة الاسرائيلية في واشنطن، وهذه رسالة الى العالم ضد أعمال العنف والقتل والإبادة التي يمارسها الجيش الاسرائيلي في غزّة.

ثانياً: التظاهرات التي اجتاحت أميركا دعماً للقضية الفلسطينية.

ثالثاً: كيف انتقمت الشركات اليهودية وألغت عقداً لأهم موديل وعارضة أزياء عالمية فلسطينية اسمها «بيلا حديد» والتي تفتخر بأنها فلسطينية، فكان ردّ الفعل اليهودي إلغاء عقد بملايين الدولارات عقاباً لها لتأييدها لوطنها التي تفتخر به أي فلسطين. هذه العارضة واسمها بيلا حديد، التي تخلت شركة «ديور» عنها بسبب تعليقاتها حول الحرب بين إسرائيل و»حماس»، وأعلنت تأييدها للمقاومة الفلسطينية. وكانت بعض وسائل الإعلام قد تحدّثت عن اختيار دار الأزياء الفرنسية للعارضة الاسرائيلية ماي تاغر في إعلانها الجديد كبديل عن بيلا حديد، رغم ان الأخيرة كانت الوجه الإعلاني لمكياج «ديور» وأوّل سفيرة للعلامة التجارية منذ عام 2016.

في خطوة للاستفادة من ردّ الفعل العنيف من جانب المستهلكين تجاه الشركات الداعمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي، أطلق إثنان من روّاد الأعمال في السويد من أصل فلسطيني، علامة تجارية جديدة للمشروبات الغازية، تحمل اسم «فلسطين كولا Palestine Cola».

ويهدف هذا المشروع، الذي يحمل أبعاداً سياسية وإنسانية الى جانبه الاستثماري، الى الاستحواذ على حصّة سوقية من شركة كوكا كولا في أعقاب دعمها اللامتناهي لجيش الاحتلال الاسرائيلي الذي يمارس منذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة.

وأظهرت اللقطات المصوّرة التي جرى نشرها على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي، الـمُنتج الجديد من المشروبات الغازية المعروض للبيع بكميات كبيرة في أحد المحال التجارية في السويد وتوصف منتجات علامة «فلسطين كولا» المنتجة في السويد، بأنها وصفة كولا كلاسيكية مصنوعة من مكوّنات محلية طبيعية، وقد تعهد الأخوان بجزء من أرباحهما للجمعيات الخيرية الفلسطينية.

الشقيقان يعيشان في مدينة مالمو السويدية، وتحمل علب هذا المنتج لوغو شجرة زيتون، لأنّ أشجار الزيتون عُرفت قديماً جداً في فلسطين ويُعرف زيتها بجودته ونوعيته المميزة.

أما الجزء الأسفل من العلبة فيحمل صورة الكوفية التي ترمز هي أيضاً إلى شعار المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني كله.

aounikaaki@elshark.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.