تصفح التصنيف

رأي الشرق

الدستور

ما قاله غبطة البطريرك بشارة الراعي أمس لوفد نقابة الصحافة كان حاسماً ودقيقاً، وبدا قلقاً من التطورات وواقع الحال، وكانت نبرته الصادقة حادة تعبّر عن استيائه الشديد ممّا آلت إليه الأوضاع، خصوصاً أنّه يرى أنّ الدستور هو الأضعف في لبنان.…

الظالم… والمظلوم

كتب عوني الكعكي: طوال ساعتين ونصف الساعة والاستاذ كارلوس غصن رئيس مجلس ادارة «نيسان» و«رينو» وهو يتحدث بخمس لغات (العربية - الانكليزية - الفرنسية - الايطالية والبرتغالية) بطلاقة، شارحاً، موضحاً، مدافعاً عن نفسه. باختصار القضية هي…

الفيلم أميركي والإخراج إيراني

المتابع لعملية القصف الإيراني بالصور لقاعدة "عين الأسد" وهي أحد المراكز الرئيسية الأميركية في العراق على بعد ١٦٠ كيلومتراً عن بغداد، يتبيّـن له أنّ الأخبار حول هذه العملية الصاروخية الايرانية لا تزال مثيرة للجدال، لأسباب عدة: ١- حسب…

تكنولوجيا اللواء سلامي

نقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي تقديمه شرحاً أمام البرلمان الايراني بشأن ظروف العمليات والأحداث الأخيرة في جلسة غير علنية فأكد المعلومات عن الهجوم الإلكتروني، مشيراً الى أنّ الطائرات الاميركية اضطرت الى…

السلاح هو سبب انهيار الدولة

فجأة ومن دون مقدمات انتفض الرئيس المكلف حسان دياب على تدخل جبران باسيل في تشكيل الحكومة. السؤال الذي يطرح ذاته: عندما كلف دياب التشكيل هل تحدث مع جبران أو لم يتحدث؟ وهل بحث معه في التشكيل أم لا؟ خصوصاً أنه أصبح معروفاً للقاصي والداني أنّ…

قديس ونصف في كوكبنا

نعم حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة قديس ونصف في كوكبنا بكل صراحة وبساطة لأنّ الذي يترك راتباً سنوياً قدره مليون دولار أميركي سنوياً عام 1993 أي منذ 27 سنة لقاء راتب شهري يصل الى 25 ألف دولار فهو قديس. لأنّ القداسة هنا هي التضحية…

أين تشكيل الحكومة؟ أين القادة السياسيين؟ أين الدولار؟ أين الشعب؟

ثلاثة أشهر مرّت على البلاد ولا نزال نفتش عن رئيس حكومة، بدأنا بالوزير محمد الصفدي فرفضوه، إنتقلنا الى الوزير بهيج طبارة الذي عندما علم بمطالب السياسيين قال لهم بالحرف الواحد «كنت أظن اني فدائي عندما قبلت أن أشكل حكومة، ولكن بعد الإستماع الى…

لماذا يكرهون جبران باسيل؟ (2)

اتصل بي صديق هو رجل أعمال كويتي من كبار رجالات الكويت المعروفين وقال لي: قرأت إفتتاحيتك عن جبران باسيل وعندي معلومات أتمنى عليك أن تنشرها وهي أنّ أمير الكويت حفظه الله الشيخ صباح الأحمد الصباح أرسل مدير الصندوق الكويتي ومعه مدير الصندوق…

لماذا يكرهون جبران باسيل؟ (١)

ترك منظر اعتذار الوزير جبران باسيل من والدته أثراً سلبياً عند الناس، إذ لم يلجأ وزير يستجدي الناس بهذه الطريقة، وكان الأجدر به أن يعتذر من الناس بدل الإعتذار من والدته، إذ أنه كما يقول المثل الشعبي «الأولاد الشياطين يجلبون الشتائم لأهلهم».…

فليخرج الجميع

سيبقى خبر إغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، بقرار من الرئيس الاميركي دونالد ترامب، محور الأخبار في مصادرها كافة، العربية والعالمية... لأنه ليس اغتيالاً عادياً. لا شك في أنّ هذه الرسالة الاميركية هي انذار لإيران على طريقة «العصا…